سلسلة رسائل إصلاح المجتمع
زجر الفسقة الأغبياء عن افتراء الانتساب إلى خير الأنبياء
استغل كثير من الناس الانتساب إلى بيت النبوة للتفاخر ولمقاصد سيئة، فرأيت من النصح أن أكتب هذه الرسالة المختصرة، لعل من في قلوبهم مثقال ذرة من خشية الله (من الذين ادعوا النسب الشريف زورا وبهتانا) يتوبون إلى الله، ويعلنون أنهم ليسوا من الأشراف، ولعلهم ينبهون أبناءهم إلى ذلك، ويتلفون شهادات الزور التي اشتروها لكي يتنسبوا إلى غير آبائهم. وهنا أذكرهم بقول الله تعالى: ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ، [الأحزاب:5]
28 تموز عَامَ 2017 أَبُو الطَّيِّبِ يُوسُفُ الـمُنَاوِيُّ
حقوق الزوج على الزوجة من كلام ابن حجر في الزواجر
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد فقد كنت اختصرت منذ ست سنين شيئا من كلام العلامة ابن حجر الهيتمي في بعض حقوق الزوج على الزوجة، ورأيت أن أنشره لينتفع به من شاء خصوصا بعد أن أصبحت حقوق الزوجين منسية عند كثير من الأزواج في عصر الانترنت والواتس أب.
ولعل الله ييسر لي أن أكتب كتابا في حقوق كلٍّ من الزوجين على صاحبه، لما في تأدية هذه الحقوق من صلاح للمجتمع، وإرضاء لله عزَّ وجل، فإن الشيطان يسعد بحصول الطلاق بين المسلمين، لما يؤدي في كثير من الأحيان إلى التباغض والتنازع والفتن والغيبة والنميمة وفساد تربية الأبناء. وهذا بعض ما جاء في كلام العلامة ابن حجر:
فقد صَحَّ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِمُزَوَّجَةٍ: فَأَيْنَ أَنْتِ مِنْهُ؟ قَالَتْ مَا آلُوهُ – أَيْ مَا أُقَصِّرُ فِي خِدْمَتِهِ إلَّا مَا عَجَزْت عَنْهُ – قَالَ فَكَيْفَ أَنْتِ لَهُ فَإِنَّهُ جَنَّتُكِ وَنَارُكِ. وَروي الْبَزَّارُ بِسَنَدٍ حَسَنٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: سَأَلْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ النَّاسِ حَقًّا عَلَى الْمَرْأَةِ؟ قَالَ: زَوْجُهَا، قُلْت فَأَيُّ النَّاسِ أَعْظَمُ حَقًّا عَلَى الرَّجُلِ؟ قَالَ أُمُّهُ
كتبه راجي عفو الله، الـمُقصِّر يوسف بن عدنان المناوي في 26-3-2017
أهمية تعدد الزوجات
بَيَانُ الْحَاجَةِ الدَّاعِيَةِ إِلى تَأْلِيْفِ هَذِهِ الرِّسَالَةِ
ولعل بعضهم يظن أن في الفتن التي شاعت، والفتاوى الفاسدة والبدع الاعتقادية المنتشرة – وما تمرُّ به الأمة في عصرنا الحاضر من قتل وتشريد وأنواع البلايا التي عمت، والفقر والبطالة والأوبئة والمجاعات وغير ذلك – ما يشغل المسلم عن موضوع تعدد الزوجات.
بل ربما يسخر بعض القرَّاء قائلين: لا ينقصنا في إصلاح المجتمع إلا تعدد الزوجات والسعي وراء الشهوات!
وجوابي أن هذه الرسالة وأمثالها، هي لردع كل من يحرِّف تفسير قوله تعالى: «وَلَنْ تَعْدِلُوا»، وخطوة في طريق تنقية المجتمع من الفواحش التي انتشرت انتشار الأوبئة، ولتحذير الناس من زواج السر الذي شاع شيوعا كبيرا، مع ما يترتب عليه من أضرار اجتماعية.
وَقَدْ تَـمَّ تَـحْرِيْرُ هَذِهِ الرِّسَالَةِ في الخامسِ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ الـمُبَارَكِ عَامَ 1438 لِلْهِجْرةِ، الـمُوَافِقِ للحادي والثلاثيْنَ مِنْ شَهْرِ أَيَّار عَامَ 2017. أَبُو الطَّيِّبِ يُوسُفُ الـمُنَاوِيُّ.
هذه طبعة جديدة من الرسالة الرابعة من سلسلة رسائل إصلاح المجتمع تشمل كلمة العلامة عبد الرزاق السعدي.
أهمية تعدد الزوجات – الطبعة الثالثة
هذه الطبعة الثالثة من كتاب أهمية تعدد الزوجات، وذلك لنصح الرجال والنساء فيما يتعلق بهذا الأمر، وسعيا إلى بيان الحل لمشكلة كثير من الناس، وخطوة في طريق تنقية المجتمع من الفواحش التي انتشرت انتشار الأوبئة، ولتحذير الناس من زواج السر الذي شاع شيوعا كبيرا، مع ما يترتب عليه من أضرار اجتماعية
مع التنبيه إلى المفاسد والمخاطر القادمة قريبا بسبب انتشار الفواحش وبسبب انتشار زواج السر، وبسبب الحاجة الماسَّة للمجتمع إلى تعدد الزوجات.
وعلى الدعاة وعلماء الاجتماع والأطباء وأصحاب القرار في مجتمعاتنا أن يشاركوا بجهودهم عساهم يتداركون ما يمكن تداركه، قبل انجراف المزيد من أبناء وبنات المجتمع في هوَّة الانحلال والفساد والضياع، فقد فات الأوان في حق كثيرين أو أوشَكَ.
حكم المعازف من كتاب الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيتمي
هذه سلسلة نصائح لطلاب العلم، أذكر فيها أمثلة قليلة من أخطاء طلاب العلم، ومنها أخطاء وقعتُ فيها في بداية طلبي العلم .
وأحببتُ أن أنشر هذه المسائل لتعمَّ الفائدة، ولتكون أنموذجا يُحتذى في اتباع الحق والرجوع عن الخطأ سواء صدر من الشخص نفسه أو تبع فيه أخاه أو شيخه، أو أساء فهمه من كلام العلماء.
وفي بعض هذه الرسائل أيضا ردود على بعض المبتدعة ممن لا يستحقون أن يسمَّوا طلاب علم بل هم طلاب هوى، وكذلك في بعضها رد على بعض رؤوس المبتدعة في العصور الماضية.
وقد كنت في الماضي منذ نحو عشر سنين كتبت في مسائل متفرقة على شبكة الانترنت، ولا تزال موجودة إلى الآن، بيّنتُ فيها خطأ بعض طلاب العلم في أمور عديدة، وكتبت رسالةً في مسألة الصوم في البلاد التي يطول نهارها، ورسالة في طلاق المرتد، لإصلاح الاعتقاد المخالف للحق عند بعض طلاب العلم.
أَبُو الطيِّبِ يُوسُفُ بنُ عَدْنَانَ الـمُناوِيُّ
30-1-2017
التعنيف للمتطفل على التأليف
تجرأ كثير من الناس على التأليف في كل العلوم من غير أهلية، فأدى ذلك إلى تضليل كثير من القراء، ومن أخطر ما يكونُ، التأليفُ في العقيدة والفقه وعلوم القرآن والحديث والتفسير إن صدر من غير أهله، وأخطره على الإطلاق ما يكتبه من لا علم له ولا أهلية في أصول العقيدة، فَيَضِلُّ بسبب ذلك ويُضِلُّ من اتَّبَعَهُ.
وهذه المصيبة مستمرة على ممر العصور، بدءا بمن ألف قبل بعثة النبي محمد عليه الصلاة والسلام من فلاسفة وغيرهم، حتى يومنا الحاضر.
وليس مرادي في هذه الرسالة الإسهاب في ذكر تاريخ التأليف في سائر العلوم فإني لست أهلا لذلك، ولكن مرادي التنبيه إلى بعض مَضارِّ تآليف من ليس أهلًا لذلك.
كتبه راجي عفو الله، الـمُقصِّر يوسف بن عدنان المناوي في 31-5-2017
شن الغارة على مسلسل باب الحارة
أولع كثير من أبناء المسلمين بمشاهدة مسلسل باب الحارة الذي يُعرض بمناسبة شهر رمضان المبارك! لا سيما وقد كانت الأجزاء الأولى منه مشوّقا في نظر الكثيرين، ربما لما اشتمل عليه من إظهار التديّن والرجولة والشهامة، ومقاومة الاحتلال لبلاد المسلمين، وتقبيح الأفعال السيئة من الحلف كذبا على المصحف، والسرقة والخداع والخيانة.
تحولت البطولة في المسلسل من مقاومة الاحتلال الفرنسي إلى نصرة الكنسية وما فيها من صلبان، وإلى مقاومة من يترددون إلى المسجد ويتم خداعهم من مدعي المشيخة، وتحول الاعتناء بتعلم القرآن إلى الاعتناء بتعلم اللغة الفرنسية، وتحول النمس المراوغ الكذوب إلى شهم بطل بدفاعه عن الكنسية، وتم إظهار الحاخامات بمظهر الحكماء العقلاء، إلى غير ذلك من المفاسد.
كتبه راجي عفو الله، الـمُقصِّر يوسف بن عدنان المناوي في 2-4-2017
مَفَاسِدُ استِحْلالِ الـمَعَازِفِ
هذه الرسالة مأخوذة من رسالة لي سابقة في حكم المعازف، ومن كلام العلامة ابن حجر الهيتمي في حكم المعازف، رأيت جمع ذلك في رسالة واحدة أضعها في سلسلة رسائل إصلاح المجتمع.
وَقَدْ تَـمَّ تَـحْرِيْرُ هَذِهِ الرِّسَالَةِ في الخامسِ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ الـمُبَارَكِ عَامَ 1438 لِلْهِجْرةِ، الـمُوَافِقِ للحادي والثلاثيْنَ مِنْ شَهْرِ أَيَّار عَامَ 2017.
كَتَبها رَاجِي رَحْمَةِ اللهِ وَعَفْوِهِ